حكاية إلون ماسك أغنى رجل في العالم

سنروي لكم في هذه المقالة قصة حياة أغنى رجل في العالم ونبدأ بالقول إن هذه الحياة فيها لكل إنسان حكايته الخاصة التي ينفرد بها عن باقي الخلق، ولكن ومنذ بدء الخليقة تسجل أسماء محدودة في تاريخ صفحات الحياة تبقى مع الزمن، وتروى قصصها بين الناس وتتنوع طرائق عرض القصص مع تطور وسائل العرض من الشفهية إلى الفضائية كما في زمننا المعاصر، وفي وقتنا المادي يتصدر فيه كل مدة أسماء محدودة لقائمة ما بات يعرف بـ: أغنى رجال العالم، ومنذ مدة نشهد صعود أشخاص لفترة ثم تتغير المواقع ويظهر أشخاص آخرون يتصدرون المشهد، كما هو الحال مع صاحب حكايتنا اليوم، ألا وهو  إلون ماسك (Elon Musk).

الذي يتصدر قائمة أغنى رجال العالم والذي بلغت قيمة ثروته 318 مليار دولار، ويتوقع الخبراء أن يكون أول تريلونير في التاريخ.

فما حكاية هذا الرجل وكيف استطاع أن يصل إلى هذه المرتبة في جمع المال، وما هي أهم محطات حياته، والمشكلات التي تعرّض لها، وما يشاع عنه؟ هذا ما سنقرؤه في هذا المقال، ولنبدأ مع النشأة.

1- النشأة

ولد إلون ماسك في الثامن والعشرين من شهر يونيو (حزيران) سنة 1971، لأب مهندس ولأم خبيرة في التغذية، في جنوب إفريقيا في بيروتوريا (Pretoria) وهي إحدى العواصم الثلاث لجنوب إفريقيا، له أخٌ وأخت وهما مثله لهما إنجازات كثيرة، فأخوه يعد رائدا في مشاريع البيئة والتمويل، وأخته حاصلة على جوائز عديدة في الإنتاج والإخراج. وبعد طلاق أبويه استقر ماسك مع أبيه .

أمضى جزءًا من حياته في كندا، وذلك فرارا من الخدمة العسكرية في جنوب إفريقية، وحصل منها على الجنسية كون أمه كندية، وفي كندا تزوّج الكاتبة جوستين ويلسن المولودة في كندا سنة 1972، حاصلة على شهادة في الأدب الإنكليزي من جامعة (Queen’s University) وهي مؤلفة رواية الخيال المعاصر، وكتاب (غير مدعوٍ) وغيرها من المؤلفات، وحصل زواجهما سنة 2000، وأنجبا خمسة أبناء، وانتهت حياتهما بالطلاق سنة 2008.

عاش منذ نعومة أظافره حلم يقظة يتمحور حول الاختراعات، التي كانت سببا في جعله إلون ماسك أغنى رجل في العالم.

2- كيف بدأ خطواته الأولى في مجال ريادة الأعمال؟

لم يولد ماسك وملعقة ذهب في فمه بل عاش حياة عادية رغم ما يشاع عن أن أباه كان ثريًّا، إلا أنّ المعلومات الدقيقة عن حياته تفيد أنه اعتمد على نفسه في إنشاء إمبراطوريته المالية، وكانت البذرة التي انطلق منها هي إتقانه لمجالات الهندسة البرمجية التي أطلق من خلالها مشاريع وتطبيقات أصبحت اليوم مشهورة في العالم كله.

إن الخطوة الأولى في مسيرة نجاحه كانت الشغف، والشغف يصنع المستحيل كما هو معروف على مرّ العصور.

لقد أدّت عزلته الأولى في المدرسة ومعاناته التي حكى عنها هو نفسه من زملاء كانوا يضربونه إلى أن تشع له نقطة مشرقة في الحياة وجد فيها سلوى لنفسه هذا الإشعاع تمحور حول ولعه في التكنولوجية التي عشقها ووجد فيها غايته وبغيته، وهو في سنواته العشر الأوَل، وفي وقت مبكر استطاع الدخول في عالم برمجة الألعاب الإلكترونية، فقد تمكن من إصدار لعية خاصة بها أطلق عليها اسم (بلاستر) وباعها لمجلة تدعى PC ب 500 دولار في مرحلة نعومة أظافره، حيث كان يبلغ من العمر وقتها 12 عاماً.

تعليمه:

بدأ مراحل تعليمه الابتدائية في جنوب إفريقية وكما ذكرنا سابقا وبحسب ماذكر ماسك نفسه كانت أيام الابتدائية بالنسبة له أياما موحشة تعرّض فيها للضرب من قبل زملائه، ودفعه هذا الأمر إلى تعلم طرق الدفاع عن نفسه عندما أصبح في سن ال 15 عاما، حيث دخل دورات لتعلم الكارتيه. وكان في مرحلته الابتدائية معروفا بالانطوائي والكتبي نسبة إلى كثرة قراءته وتعلقه بالكتب وخاصة تلك الكتب المرتبطة بالتكنولوجية، وريادة الأعمال.

بعد انتقاله إلى كندا التحق بجامعة (Queen’s University)، ثم انتقل سنة 1992 إلى جامعة بنسلفانيا لدراسة شهادتي بكالوريس واحدة في الاقتصاد، وأخرى في الفيزياء،

ثم انتقل إلى جامعة ستانفورد في كاليفورنيا للحصول على درجة الدكتوراه في فيزياء الطاقة، وكانت هناك قنبلة السعادة الأولى له في ميدان رجال الأعمال، حيث بدأ أولى شركاته التي سنتحدث عنها في الفقرة القادمة.

2.1 أهم شركاته:

كانت مرحلة جامعة ستانفورد نقطة انطلاق ماسك في عالم إنشاء الشركات الخاصة به، مع ازدهار الإنترنت، حيث أسس أولى شركاته وهي:

  • شركة (Zip2 Corporation)

أسسها سنة 1995 بالتعاون مع أخيه كيمبال، وحصلوا وقتها على تمويل من بعض المستثمرين، وكان من ضمن من ساعدهم وساهم في التمويل والد ماسك، هذه الشركة كانت عبارة عن برنامج يخدم الصحف في تأمين قواعد البيانات عن المدن، واستطاعت أن تدخل في شراكة مع 160 صحيفة أمريكية.

وفي سنة 1999 دفعت شركة كومباك كمبيوتر 305 مليون دولار للحصول على الشركة، وكانت حصة الأخوين وقتها من المبلغ 22 مليون دولار.

  • باي بال (PayPal)

الشركة الثانية هي الشركة المعروفة عالميًّا التي تستعمل في معظم دول العالم في تحويل الأموال ألا وهي شركة الباي بال التي أسسها بالأموال التي حصل عليها من بيع شركته الأولى (Zip2 Corporation). وكان الاسم الأول للشركة هو (X.com)، الذي أصبح لاحقا (PayPal).

هذه الشركة هي التي أدخلت ماسك إلى عالم المليارديرية، فبد النجاح الذي حصلت عليه الشركة التي أسست سنة 1999، وبعد ثلاث سنوات من النجاح الهائل، باع ماسك الشركة سنة 2002 بمبلغ وصل إلى 1.5 مليار دولار، وبذلك أصبح ماسك الملياردير إلون ماسك.

  • سبيس إكس (SpaceX)

هذه الخطوة تعد نقلة نوعية في عالم التطور الحضاري في مجال العلوم، حيث نوى ماسك تأسيس شركة خاصة بالنقل الفضائي التجاري، وبدأ بمشروعه سنة 2002، ثم رأت المركبة الخاصة بماسك النور سنة 2008، وتعاقدة معها وكالة ناسا لنقل البضائع إلى وكالتها الفضائية الدولية، ووضعت خطة ليتم نقل رواد الفضاء عبرها لاحقًا.

ودخلت شركة (SpaceX) التاريخ سنة 2012 عندما نجحت بتزويد رواد الفضاء بمئة رطل من الإمدادات لتكون بذلك أول شركة في التاريخ تحقق هذا الإنجاز.

  • تسلا (Tesla)

بدأت شركة تسلا سنة 2003 حيث اعتمد ماسك في تأسيسها على فكرة إنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة، وكذلك إنتاج البطاريات والألواح الشمسية. وبعد خمس سنوات من تأسيسها، في مارس 2008 ، كشفت تسلا النقاب عن سيارة رودستر ، وهي سيارة رياضية قادرة على التسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة في 3.7 ثانية ، بالإضافة إلى قدرتها على السفر مسافة  250 ميلاً دون الحاجة إلى شحن بطاريتها.

في أبريل 2017 ، أعلنت تسلا أنها تجاوزت شركة جنرال موتورز لتصبح صانع السيارات الأكثر قيمة في الولايات المتحدة.

في سبتمبر 2019 ، باستخدام ما وصفه Musk بأنه “Plaid powertrain” ، سجل طراز S رقمًا قياسيًا في السرعة لسيارة سيدان بأربعة أبواب في مقاطعة مونتيري، كاليفورنيا.

3- أهم مشاريعه الحالية، والمستقبلية:

مع نجاحه في شركتي الفضاء والسيارات تسلا مازال ماسك طامحا لأكبر من ذلك، وهو يذكر دائما أن تسلا ليست فقط للسيارات بل إنها سيكون له الدور الأكبر في إنتاج البطاريات العملاقة التي ستوصل إلى الطاقة النظيفة وتغني الناس عن الوقود الأحفوري، وتعكف الشركة الآن بعد انتقالها إلى تكساس إلى بناء مصنع كبير لإنتاج بطارية ليثيوم أيون جيجا.

كما أنه ينوي العمل على بناء مركبة فضائية سترحل إلى المريخ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

1-biography.com/business-figure/elon-musk

2- en.wikipedia.org/wiki/Justine_Musk

3- en.wikipedia.org/wiki/Zip2

4- investopedia.com/ how-elon-musk-became-elon-musk.asp

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد