makeporngreatagain.pro foxy vanessa rides a dick for cum. hd sex videos pretty teen roughfucked and facialized.pornforbuddy.com amazing aroused adolescent hot babe.

أهم مؤهلات معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها – د. محمد خالد الفجر

اللغة العربية اليوم تشهد إقبالا على تعلمها خاصة مع الانفتاح العالمي، وزيادة وسائل التواصل، وتعد من أكثر اللغات الأجنبية نموا في الولايات المتحدة، وكان تعليم اللغات الأجنبية  قد  شهد بعد الثورة الصناعية نهضة كبيرة، وكانت هذه النهضة متجهةً إلى اللغة الإنكليزية، حيث هبّ علماء اللغة بالتعاون مع الصناعيين، لإيجاد مؤلفات لغوية مختصة باتت تعرف بمصطلح لغة الأغراض الخاصة (Language for specific purposes)، لكن أمر تعلم اللغات لم يعد مقتصرا على اللغة الإنكليزية لغة الإنتاج المعرفي والصناعي، لكن الأمر انقل إلى باقي اللغات، ومنها اللغات التي كانت تعد غير ذات شأن في المجتمعات التي تعلمها الآن بكثرة، وأقصد هنا لغتنا العربية والمثال المعني بالذكر هو المجتمع الكوري الجنوبي حيث كانت هذه اللغة قبل النهضة الصناعية في كوريا الجنوبية تدل على التخلف والرجعية، ولكن بعد الانفتاح الاقتصادي على الوطن العربي، وكثرة استيراد المنتجات الكورية في البلاد العربية، من الادوات الكهربائية والإلكترونية إلى السيارات وغيرها من المواد التي تصنع في كوريا الجنوبية، تغيّرت النظرة إلى اللغة العربية، وأصبحت تقبل في المعاهد والجامعات التي تتطلب لغة أجنبية ثانية فمن يحصل على نتيجة ناجح في امتحان اللغة العربية فإن هذه اللغة تقبل لغةً ثانية للدخول في الجامعات او المعاهد الكورية.

حديثنا هنا ليس عن انتشار اللغة العربية وكثرة الراغبين في تعلمها في جميع أصقاع العمورة، وإنما نريد أن نتحدث عن الصفات والمؤهلات التي ينبغي لمعلم العربية لغة ثانية أن يكون ممتعا بها. إذ إن المعلم من أهم أركان تعليم اللغة الأجنبية؛ لأنه قد يحبّب الطالب ويرغبه في تعلّمها او ينفّره منها إلى الأبد، وإليكم الآن أهم السمات والمؤهلات لمعلم العربية لغة ثانية:

سمات معلم العربية لغة ثانية:

إن هذه السمات او المؤهلات التي سنذكرها في هذا المقال الموجز لا نعتبرها وافية ومحصية لكل المؤهلات والصفات، بل نعتبرها من أهم المؤهلات التي إن وجدت عند الأستاذ فإنه سيكون مميزا في نقل اللغة العربية إلى الطلاب، وتحبيبها إليهم.

1- الثقافة العامة:

إن الثقافة العامة مهمة لمعلم العربية؛ لأنه لن يعلم مواضيع متخصصة بل في الغالب سيعلم مواضيع مرتبطة بحياة الناس اليومية، ومن هنا فإن المعلم الممتع بثقافة منفتحة وقادرة على إدراك الفروق الثقافية بين بيئة وأخرى فإنه سيراعي في أثناء تعليمه هذه الفروق الثقافية بين المجتمع الجديد الذي يعلمه العربية وبين المجتمع الذي أتى هو منه، وهذا يزيل أهم حاجز نفسي بين الطالب ومعلمه، فعندما يشعر الطالب أن هذا الأستاذ يفهم ثقافة بلده، يحصل ما يقول عنه الإنكليزيون: ” to break the ice ” وهذا التعبير الاصطلاحي يفيد معنى إزالة الحواجز بين المتحدثين، ولإضفاء جو من الود بين المتحدثين.

2- أن يتقن أو يعرف مبادئ لغة أجنبية:

هذا الأمر بالنسبة لمعلم اللغة الثانية مهمٌّ جدًّا ؛ لأنه سيدرك ما الذي يحتاج إليه الطالب المبتدئ في تعلمه، فهو قد مرّ بالمرحلة التي يمر بها الطالب أمامه الآن؛ إذ إنه مرّ بمرحلة المبتدئ والمتوسط والمتقدم إن كان متقنا للغة أجنبية تعلمها خلال حياته، وهذا سيجعله مدركا لمستوى الطلاب فلا ينفعل ولا يغضب ولا يعطيهم معلومات تفوق المستوى الذي هم فيه، بل يحرص على أن يعطيهم المعلومة اللغوية التي تتفق ومستواهم اللغوي، وهذا يسهم في تشجيع طلابه وحرصهم على متابعة التعلم معه.

3- الشخصية المسرحية:

تعليم اللغة الأجنبية لا يركز على كم المعلومات بقدر تركيزه على تثبيت الكلمات والجمل لبنات أي منظومة لغوية في عقل طلابه، وهذا يكون بأن يتمتع المعلم بشخصية تمثيلة بحيث يستطيع أن يعبر عن المعنى بلغة جسده، وتعابير وجهه، ونبرة صوته، وهذا يعطي للعملية التعليمية متعة ولذة ومزاحا يزيل هيبة اللغة، ويجعل الطالب يتماهى مع معلمه ويشعر أنه يفهم هذه اللغة مع أنه هو يفهم بالعلاات الجسدية التي يؤديها معلمه.

الشخصية المسرحية تتطلب سرعة بديهة، وحركة جسدية سريعة، وتفاعل مع كل حدث صفي، وهذا كله يجعل الطالب ينتظر الدرس بشوق؛ لأن المعلم يحقق أهم قاعدة في مجال تعلم اللغات الأجنبية، وهي التعلم بالمتعة.

4- ألا يكون حبيس القواعد:

بعض الأساتذة يركزون في تعليمهم على القواعد، فيجبرون الطلاب على حفظ أبواب الصرف، وأنواع المفاعيل، وحالات الجزم والنصب والرفع، ظانين أنهم بذلك يعلمون اللغة العربية، مع أنهم من حيث لا يدرون يجعلون الطالب يكره هذه اللغة التي لا يفهم منها سوى عبارات يرددها دون معرفة كيفية استعمالها؛ ولهذا فإن المدرس يجب أن يكون مؤهلا في إدراك أكثر الكلمات التي تناسب مستوى طلابه ثم يحرص على اختيار نصوص يستعمل فيها هذه الكلمات، بجمل قصيرة للمبتدئين، بحيث يركز على أن يستقر في أذهان طلابه معنى الكلمة ونظام التركيب العربي، وبعدها يسمي له الامور القواعدية التي ضبطت هذا النظام دون التفصيل الذي لا يفيد في إتقانه في استعماله للغة العربية، بل يكتفي المعلم بإعطائه كلمات وجملا صحيحة في نطقها ونحوها ومناسبة لمخزونه البسيط من الكلمات ثم يبين له في أثناء الدرس أن هذا فعل وهذا اسم وهذا مرفوع وهذا منصوب، وبعد أن يتقدم  الطالب ويصل إلى مستويات متقدمة يمكن أن يعطيه تفصيل القواعد إذا كان هذا التفصيل يفيده في المجال الذي سيستعمل العربية فيه، أما إذا كانت لا تلزمه فلا داعي للتفصيل بل يركز على اللغة واللغة أكبر وأوسع من القواعد.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>baseofporn.com delighting a wild knob. www.opoptube.com

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد