makeporngreatagain.pro foxy vanessa rides a dick for cum. hd sex videos pretty teen roughfucked and facialized.pornforbuddy.com amazing aroused adolescent hot babe.

انترنت الأشياء يهدد الأمان الشخصي فكيف تحمي نفسك – د. محمد خالد الفجر

أصبحت مسألة انترنت الأشياء علامة عالمنا اليوم، فلم يعد تقريبا ثمة شيء في الحياة إلا ويمكن وصله بالإنترنت، من التواصل مع الآخرين إلى مراقبة جسمك وحركاتك، وضبط مواعيدك، وإعداد طعامك، وباتت عبارة الذكي مرافقة لكثير من الأشياء التي نستعملها في حياتنا، بدءًا من الهاتف الذكي، إلى الساعة الذكية، فالكاميرا الذكية، إلى المنزل المحيط بك الذي بدأت صفة الذكي ترافقه في عالمنا المتطور، فالبيوت الذكية بدأت تنتشر بكثرة، بحيث تكلم الجدار والثلاجة، وحتى أدوات التنظيف.

انترنت الأشياء بوابة الدخول إلى عالمنا الذاتي

يقول الباحثون صحيح أنك تصنع مع الأشياء حوارا بينك وبينهم، ولكن أثبتت الإنترنت أن الأشياء التي تحادثها وتوجه الأوامر إليها قد يكون ثمة طرف ثالث يستمع إليك ويشاركك معلوماتك الخاصة دون علمك.

وما مشكلة فيس بوك التي أصبحت ميتا ببعيدة عنا فهذه الشركة العملاقة التي فوجئ الناس بخسائرها الكبرى هذا العام، قد يكون من أسباب خسائرها عدم الثقة بمستوى أمان المعلومات الذاتية التي حوكم مؤسسها عليها وأنكر كل التهم التي وجهت إلى شركته، وكانت تدور حول المتاجرة ببيانات ملايين الأشخاص للاستثمار السياسي والاقتصادي.

اتساع سوق الاستثمار في انترنت الأشياء

سوق إنترنت الأشياء ينتشر بكثافة في أيامنا وحسب المتدى الاقتصادي العالمي فمن المتوقع أن يصل الاستثمار في سوق إنترنت الأشياء إلى 154 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 . مع زيادة استخدام الأجهزة المتصلة بالنت  وتزداد أيضًا احتمالية التهديدات السيبرانية – خاصة وأن المنتجات الجديدة تعرض نقاط ضعف ، مما قد يعرض الأشخاص لقرصنة البيانات الشخصية أو تسريبها.

كلمة السيبرانية التي غدت مصطلحا يؤرق الدول الكبرى فهي تهم الفرد والمؤسسة فمثلا: المؤسسة التي تضع فيها أموالك قد تتعرض لهجوم سيبراني، وحتى المؤسات الدفاعية قد تتعرض لهذا الهجوم لاسيما إذا كانت أشياؤها مرتبطة بكثافة مع الإنترنت وداخلة في عالم إنترنت الأشياء، فعندها مستوى تعرضه للهجوم السيبراني يصبح أكثر وقوعا.

كيف تحافظ على أمن معلوماتك؟

في ظل هذا الواقع الذي نعيشه ومدى انعدام الخصوصية فالسؤال الملح الآن كيف نحافظ على أمن معلوماتنا التي نستعملها في الأشياء المتصلة بالنت والتي تحتوي على كثير من معلوماتنا الشخصيةن ينصح الخبراء بعدد من الخطوات البسيطة لكن لها دور كبير في الحفاظ على أمن معلوماتنا ومن هذه الخطوات تلك التي نشرها المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي أجمع عليها عدد من الخبراء في أحد ملتقياته، وهي الآتية:

  • يجب ألا يكون لديك كلمات مرور افتراضية عامة.
  • يجب الحفاظ على تحديث البرنامج.
  • يجب أن يكون لديك اتصال آمن.
  • يجب التأكد من أن البيانات الشخصية آمنة.
  • يجب أن تنفذ سياسة الكشف عن الثغرات الأمنية.

وأخيرا نقول إنه في ظل الأقمار الصناعية التي تطوف فوق رؤوسنا وتراقب حركاتنا بصور دقيقة وبالألوان فإن مسألة الحفاظ على أمن المعلومات غدا أمرا ليس بالسهولة بمكان، ومن هنا فإننا كلما طالعنا إحصاءت أكثر التخصصات طلبا في الألفية الثالثة فإنه لن نتفاجأ عندما تكون اختصاصات امن المعلومات على رأس قائمة التخصصات المطلوبة في الأعوام القادمة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>baseofporn.com delighting a wild knob. www.opoptube.com

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد