makeporngreatagain.pro foxy vanessa rides a dick for cum. hd sex videos pretty teen roughfucked and facialized.pornforbuddy.com amazing aroused adolescent hot babe.

لغات العالم: عوامل انقراض العديد منها، وكيفية المحافظة على ما بقي منها – د. محمد خالد الفجر

تشير الدراسات اللغوية التي تهتم بإحصاء اللغات المستعملة في العالم إلى أنه توجد اليوم قرابة سبعة آلاف لغة يتحدث بها الناس حول العالم. ومن ضمن هذه السبعة آلاف لغة توجد لغات يتكلمها شخص واحد، وتشير بعض الدراسات إلى أن عدد اللغات التي يتحدث بها شخص واحد يصل إلى 46 لغةً، وتتوزع اللغات المحكية على آسيا التي يوجد فيها قرابة 2294 لغة، وأفريقيا 2144 لغة، والأمريكيتين 1.061 لغة، والمحيط الهادئ 1313 لغة، وأوربا 287 لغةً.

هذه اللغات التي تتحرك في عالمنا الحياتي اليوم يوجد أعداد كثيرة منها تتعرض للفناء والانقراض، ويرجع العامل الأساسي في اندثارها إلى توقف تعليمها للأطفال، حيث يتوقف الكلام بها واستعمالها في الحياة التعاملية عند جيل معين وبعد ذهاب هذا الجيل تذهب اللغة معه، هذا يحصل في كثير من اللغات التي تتناقص يوما بعد يوم، وفي أحدث دراسة أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) وصل الباحثون إلى نتائج علمية مخيفة بعد إجرائهم تحليلات لغوية على آلاف اللغات، حيث نصت نتائج الدراسة على أنّ 1500 لغة ستنتقرض وتنتهي حياتها مع نهاية هذا القرن، وأرجعت الدراسة سبب نهاية هذه اللغات إلى عدد من العوامل، التي تتفق عليها الدراسات اللغوية في العالم، وقد جمعنا بين العوامل التي ذكرتها هذه الدراسة، وعوامل أخرى ذكرتها دراسات لغوية مختلفة، وإليكم اهم العوامل التي تؤدي إلى موت اللغات واندثارها:

1- التعليم:

أظهرت الدراسة أن اللغات واسعة الانتشار عندما تدخل في مراحل التعليم، وتسيطر على مراحله بشكل كامل، فإن هذه الحالة تؤدي إلى عدم الإقبال على اللغات المحلية الضعيفة، وهذا يؤدي بالتالي إلى انقراض اللغة المحلية وانهزامها أمام اللغات واسعة الانتشار عالميًّا.

فمن الأمور المثيرة للدهشة أن ثمة كثيرين من أبناء المشاهير في عالمنا العربي يتفاخر أهلهم بأنهم لا يفهون شيئا بالعربية لا الفصيحة ولا المحكية، وهذا يرجع إلى تلقيهم علومهم بمدارس أجنبية لا تستعمل العربية.

2- هيمنة اللغات القوية عبر طرق التواصل:

رأى الباحثون أن وسائل التواصل اليوم التي أدّت إلى غزو اللغات القوية لأماكن تواجد اللغات الضعيفة في المجتمعات الصغيرة، مثل القرى النائية التي يوجد فيها عدد قليل من مستعملي لغة من اللغات المهددة بالانقراض، فإن وصول اللغات القوية عن طريق طرق التواصل الحديثة، أدى إلى زوال اللغات المحكية في مجتمعات ضيقة وانهزامها أمام اللغات المستعملة في المجتمعات المدنية الكبرى، في البلد نفسه.

3- الهجرة:

هذا العامل ربما بدأ مع بدء تكون المجتمعات البشرية حيث إننا قرأنا في تاريخ اللغات والشعوب الإنسانية أن مجموعات بشرية استطاعوا بهجرتهم إلى موقع من مواقع هذاالعالم أن ينقلوا لغاتهم معهم، وأن تصبح لغتهم هي اللغة المحكية بجدلا من لغات الشعوب التي سبقتهم في الإقامة بهذا الموقع، وأقرب مثال إلينا ذلك الذي حصل في الولايات المتحدة الأمريكية حيث استطاع الإنكليز جعل اللغة الإنكليزية هي اللغة الرسمية لتلك البلاد التي احتلوها، وانقرض العديد من لغات الشعوب الأصليين.

وهذا العامل سيظهر أثره في السنوات القادمة مع كثرة الكوارث والحروب والهجرات التي تحصل كل يوم، وهذا ربما سيؤدي إما إلى موت اللغات التي يحملها المهاجرون إلى المناطق التي سيستقرون فيها، أو إلى تغيير لغات الشعوب التي سيصلون إليها، وطبعا التوقع الأول هو الأقرب؛ وذلك لأن معظم المهاجرين لا يتمتعون لا بالقدرات الاقتصادية ولا بالإمكانات العلمية التي تؤهلهم ليس على التأثير في لغات الشعوب المنتقلين إليها، بل لا تؤهلهم في القدرة على الحفاظ على لغاتهم التي ورثوها من آبائهم.

بعد الحديث عن أهم عوامل انقراض اللغات، ننتقل للحديث عن الأمور التي تسهم في الحفاظ على الكثير من اللغات الأصلية المهددة بالانقراض، وهذه العوامل أكدتها الأمم المتحدة، ويمكن تلخيصها بالآتي:

1- استعمال وسائل الإعلام الرقمية والاجتماعية:

لم تعد وسائل التواصل الاجتماعية مجرد مكان لاستهلاك الوقت وحسب، بل إن هذه الوسائل تلعب دورًا مهمًّا اليوم في الحفاظ على الكثير من اللغات؛ إذ إن حرص الكثيرين على استعمال لغاتهم الأصلية في التواصل يؤدي إلى أن يصبح استعمالها مناسبا للحياة المعاصرةن وترسل رسالة نفسية إلى المستعمل أن لغته لها وجود في الواقع المعيش، وهذا يعني أن المجتمع اللغوي لهذه اللغة يسهم في الحفاظ على المستوى الاستعمالي للغته من خلال المحتوى الرقمي الذي ينشره في الواقع الافتراضي. ويمكن للمعنيين الرسميين أن يساهموا في نشر هذا المحتوى، ولنمثل على ذلك باللغة العريبية الفصيحة التي لا يستعملها ناطقوها في حياتهم اليومية، لكن تكريس محطات ومواقع على الشابكة (الإنترنت) تتحدث وتنشر كتابيا وصوتيا وفيدوهيا هذه الفصيحة، فإن مثل هذا الإجراء يساعد في الحفاظ على فصحانا التي بدأ كثير من الجيل الصاعد لا يستطيع استعمالها بالشكل الصحيح.

2- التعليم:

هذا العامل هو المفصل، والركن الأساسي في الحفاظ على اللغة الأصلية، فإن التعليم باللغة الأصلية يؤدي إلى أن هذه اللغة ستبقى مع الأجيال، وسيحرص كل فرد على تعلمها؛ لأنها لغة العلم والمعرفة. وهذا شهدته دول المغرب العربي مع اللغة العربية التي مر عليها زمن غابت إلى حدّ كبير أمام اللغة الفرنسية، ولكن بعد التوجه في فترة التحرر من الاستعمار إلى إحياء التعليم والثقافة بالعربية الفصيحة عادت إلى الحياة من جديد.

ويمكن التمثيل على ذلك بلغة الكيان الصهيوني، الذي استطاع إحياء لغته بجعلها لغة العلم والمعرفة.

3- النشر والطباعة:

يساعد عصرنا اليوم أكثر مما مضى في عمليات التوثيق على وسائل تحفظ اللغات، ويساهم النشر كثيرا في الحفاظ عليها، فكتابة الروايات والقصص وحتى الأمور العلمية باللغة الأصلية يساعد في الحفاظ عليها واستمراريتها وديمومتها.

وللمترجمين دور كبير في هذا الميدان حيث إنهم يجعلون أبناء اللغة الأم على صلة مع المعارف المستجدة بلغتهم الأم، دون الحاجة إلى إلغائها وتعلم اللغة الأجنبية المسيطرة على باقي اللغات في عالم المعرفة والثقافة.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>baseofporn.com delighting a wild knob. www.opoptube.com

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد