الوباء أعلى ب60 مرة من السابق في بعض بلدان أوربة الشرقية

بعد أن تجنبت أوربا الشرقية الانتشار الشديد لفيروس كورونا في 2020 عام بدء الوباء اختلف الوضع بشكل متسارع هذا العام.

حيث إنه وبحسب مراسلي البي بي سي تكافح بولندا للتعامل مع أكبر عدد من الإصابات الجديدة منذ بدء الوباء الذي يفوق بـ 60 مرة ما كان عليه في بداية الوباء في ربيع العام الماضي. وتحاول الحكومة الآن جذب الاطباء من الخارج لمكافحة التسارع في عدد الإصابات.

المجر لديها الآن واحد من أعلى معدلات وفيات كوفيد في العالم ، مع أكثر من 21000 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا وموجة ثالثة تحصد مئات الأرواح كل يوم، هذا على الرغم من أنها تعد من البلدان التي تسجل سرعة ملحوظة في تطعيم سكانها إلا أن سرعة انتشار الفيروس يحولدون تباطؤ عدد الإصابات.

المجر لديها معدلات عالية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ومعدل وفيات مرتفع بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى التهوية. وعلى الرغم من أن الحكومة اشترت 16000 جهاز تنفس مذهل في الصيف الماضي ، إلا أنه لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص لتشغيلها بسبب نقص الأطباء بنسبة 25٪ ونقص الممرضات بنسبة 30٪ ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الهجرة. فقد استقال 5500 طبيب آخر الشهر الماضي على التوالي مطالبين بتحسين أجورهم.

أوكرانيا يموت فيها حاليًا قرابة 400 شخص كل يوم في موجة Covid الثانية التي  ثبت أنها أكثر فتكًا من الأولى.

وليس من الواضح فيما إذا كانت إجراءات الإغلاق الحالية ستعمل على انخفاض العدد وتخفيف الضغط المتزايد على المستشفيات.

مواضيع ذات صلة

وتتبع في أوكرانيا إجراءات صارمة وخاصة في العاصمة كييف، حيث تفتح المتاجر التي تبيع “الضروريات” فقط ، أما المدارس فهي مغلقة ، واعتبارًا من هذا الأسبوع ستعمل وسائل المواصلات بأعداد محدودة.

سلوفاكيا: أصيب رئيس وزرائها بالفيروس وقد شهدت سلوفاكيا لأسابيع بعضًا من أكثر إحصائيات كوفيد إثارة في أوروبا.

التشيك: تناشد السكان لاحترام الإجراءات التي تفرضها حفاظا على حيات الأسر، حيث يتداول الناس الحديث عن الإصابات والوفيات وكل منهم يحكي حكاية حزينة عن قريب أو صديق. ويبشر رئيس وزرائها أنه خلال الأشهر القادمة ستشهد التشيك تحسنا ملحوظا وذلك بسبب اتساع نطاق التلقيح.

العالم يترقب انخفاض زوال الوباء

ومازال العالم يتقرب نتائج اللقاحات التي تتوزع حاليا بنسب متفاوتة على خارطة الأرض، ولا يدري أحد متى ستكون النتائج ملحوظة لهذه اللقاحات على مستوى الدول. فهناك من يعد بشهور وهناك من يقول إنه مع نهاية 2021 سنبدأ بملاحظة التحسن وانخفاض أعداد الإصابات.

بتصرف من تقرير نشرته: BBC

 

 

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك (الكوكيز). بمواصلة تصفحك للموقع سنفترض أنك موافق سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع. موافق قراءة المزيد